اهلا بك عدد حبات الندى على اوراق الزهور
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة العنايه بالطفل المولود حديثا ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: موسوعة العنايه بالطفل المولود حديثا ...   الجمعة أغسطس 08, 2008 2:34 pm

اياكى ان تلحى على طفلك بتناول من الطعام اكثر مما يجب هو ان يتناوله دعيه يستمتع بتناول وجبة طعامه .
غريزة الرضاعه الهامة : يرضع الطفل غذائه بلهفه وشغف لسببين متباينين الاول لانه جائع والثانه لانه يحب عمليه المص فاذا غذيته بوفرة دون ان تعطيه فرصة كافية للمض والرضاعه فان حنينه الى الرضاعه لا يلقى التلبية الكافية فيضطر الى مص اى شئ اخر كأنه يمص ابهامه او يده او ملابسه .

نقص أوزان الاطفال فى البداية : حين يكون وزن الطفل وافيا ويبدأ الرضع من الزجاجه لدى تناول غذائه منذ الولاده فانه يبدأ فى لستعاده وزنه خلال يوميناو ثلاثه تقريبا والمعرف ان وزن الطفل يتناقص دائما خلال الايام الاولى من ولادته , اما الطفل الخفيف الوزن نسبيا او الذى يولد قبل موعده فانه يستمر فى عمليه فقدان الوزن مده اطول وعندما يبدأ فىاستعاده وزنه يجرى ذلك ببطء لان حجمه الصغير لا يمكنه فى اول الامر ولكن هذا التباطؤلا يؤذيه فهو يسرع فيما بعد الاستعاده الوزن للتعويض عن ذلك التباطؤ اما الطفل الذى يرضع من ثدى امه فمن الطبيبعى ان تكون استعادته لوزنه عند الولاده ابطأ لان امه لا تستطيع ارضاءه مقدارا كبيرا من الحليب قبل ان يبلغ من العمر اربعه ايام وخمسه .

ان فقدان الوزن المبكر لا يعكر مزاج الام ويزعجها وحسب بل قد يكون كذك سببا فى تخليها عن ارضاع طفلها من ثدييها قبل ان تتاح لها الفرصة الكافية ومن الخير ايضاح الامر بكامله للام حتى تتدرك ان فقدان الوزن فى مثل هذه الحالة امر طبيبعى وان عليها ان تترك الامر برمته بيبن يدى الطبيب.

الجداول الزمنيه لتناول الطعام

سيحدثك طبيبك عن الجدول الزمنى لتغذية طفلك وهو جدول يعتمد على حجم طفلك ومدى جوعه وسهره او ارقه وعلى خير ما يلائم الطفل.

ان الهدف الرئيسى من اى جدول زمنى او منهاج هو ان تعود بالفائده على الطفل وهنالك هدف اخر هو تكمبن الابوين من الاعتناء بطفلهما على نحو لا يحرمهما من قوتهما ورحهما المعنوية وهذا يعنى عاده التوصل الى تحديد عدد معقول من وجبات الطعام الليله حالما يصبح الطفل مستعدا لذلك وبغير هذا لا الغاء وجبات الطعام .الليلية حالما يصبح الطفل مستعدا لذلك وبغير هذا لا يتمكن الابوان من اداء واجباتهما نحو الطفل فى مجالات اخرىغير الطعام وباختصار فان ماهو مفيد لهما مفيد له ايضا والعكس بالعكس .

دليل عام لمنهاج الاكل

لعل العنصر الرئيسى بالنسبة للطفل هو ان لا يضطر الىبكاء طويلا متأثرا من الجوع ولا يضطر الطفل مطلقا ان يوقظ من النوم لتناول الغذاء بعد فترة تتراوح بين ثلاث ساعات او اربع.


فكل طفل يميل الى ان يطور بنفسه عادات منتظمه من حيث موعد شعورهه بالجوع ولكن الام تستطيع بشئ من التوجيه والارشاد ان تساعده ليتوصل الى تكوين هذه العادات بسرعه اكبر.

وشيئا فشيئا يميل الاطفال كلما تقدمت بهم السن الى اطاله الفترات التى تفصل بين مواعيد الوجبات فالطفل الذى يتراوح وزنه2 ونصف او 3 كم يحتاج الى ان يتناول وجبة طعام كل ثلاث ساعات.

اما الطفل الذى يتراوح وزنه 4ونصف كم فيسعده ان يتناول كل 4 ساعات وجبةويعتاد الطفل بالتدريج ان لا يتناول وجبه طعام فى ساعات اليل الاخيرة.

يتأثر الطفل كل التاثير بتصرفات الام فاذا هلا ايقظته كل اربع ساعات مره لتقدم له وجبة الكعام ترسخت لديهعاده لااحتياج الى الرضاعه كل 4 ساعات واذابدأ يصرخ بعد ساعتين مثلا من تناول اخر وجبه ولم تستجب لصراخه وتركته بضه دقائق ليبكىفانها تعطيه فرصه ليعود الى النوم من جديد ولابد على تكييف معده الطفل بحيث تصبر معدته على الجوع فترات اطول لابد من الام ان مواعيد الوجبات تتقارب ما يمكن الى 4 ساعات .

اقتراحات محدده للعمل على اعداد جدول طعام زمنى منتظم
ان الطفل الهادئ الذى ياراوح وزنه 3 الى3 ونص كم يستطيع ان يصبر فتره تترواح بين 3 الى 4 ساعات بعد كل وجبة كامله اذا بدا انه جائع حقا يمكن ان تقدم الموعد ساعه واحده اذا كان يتغذى بالرضاعه ويتناول كميه وافرة .
واذا كان طفلك لا يزال نائما عندما يحين احد مواعيد الرضاعه المنتظمه ففى وسعك ان توقظيه دون داع الى حثه على الرضاعه فالطفل الذى يوقظ بعد 4 ساعات من النوم اثر خر واجبه لايحتاج الى من يلح عليه بتنناول الوجبة الثانية ولكن لنفترض انه استيقظ من النوم لعد ثلاث ساعاتفقط من الوجبه السابقة فعندئذ ليس من الضرورى ان ترضعيه بعد بضع دقائق من البدءبالصراخ والبكاء زلكن اذا استمر يصرخ ما بين 10 دقائق و15 دقيقه فمعنى ذلك انه جائع بالفعل ويحسن تقديم الوجبه التاليه له قبل موعدها
فاذا كان يتغذى من الثدى فى بأس انتزيدى عدد وجباته حتىولو قصرت الفترات الفاصله الى ساعتين فقط مفترضه ان كثره عدد مرات الرضاعه يؤدى الى زياده كميات الحليب فى الثدى خلال الايام القليلة التاليه وبالتالى يصبح فى وسع الطفل ان يصمد زمنا اطول بيبنالوجبه والاخرى فيعود الى وضعه الاصلى كل اربع ساعات .

اتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 125
العمر : 38
العمل/الترفيه : الرسم على الزجاج والاعمال اليدوية الكمبيوتر
مجموعة اوسمة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العنايه بالطفل المولود حديثا ...   الأحد أغسطس 10, 2008 4:31 pm

السلام عليكم

باشكرك اختي باسم جميع الاعضاء

تسلم ايديكي

تابعي

_____________________________________________




اخي المسلم

لو كان لك في كل يوم ذنب واحد

م عدد ذنوبك في عشر سنين

متلا انها اكتر من 45000 ذنب

فاتق الله واكتر من الاستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arimaldahabiya.forumperso.com
 
موسوعة العنايه بالطفل المولود حديثا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرمــــــال الذهـــــــبـــــيــــة :: منتديات الرمال الذهبية الاسرة والمجتمع :: مـــــــــنـــــــــتـــــــديات الطفل-
انتقل الى: